أرشيف المدونة الإلكترونية

الأحد، 17 يونيو 2018

الاتجاهات العالمية المعاصرة في إدارة النشاط الطلابي : الــيـــابــــــــــان وطريقة الاستفادة منها في التعليم السعودي


الاتجاهات العالمية المعاصرة في إدارة النشاط الطلابي :
الــيـــابــــــــــان
وطريقة الاستفادة منها في التعليم السعودي
تمهيد :
يؤكد العلماء بأن ما حققته اليابان  في المجال التعليمي مفخرة لها ، فبالرغم من الدمار والظروف القاسية التي تعرضت لها بعد الحرب العالمية الثانية استطاعت أن تحقق في مائة عام من الإنجازات على المستويين الكمي والكيفي ما يجعله مثيرا للدهشة .
 وحديثنا اليوم عن جزء مهم من التعليم في اليابان ألا وهو ( النشاط الطلابي )
 فللنشاط الطلابي أهمية كبيرة في السياسة التعليمية اليابانية ، وفي ظل هذه الأهمية وضعت الوزارة أهدافا مهمة للأنشطة الإضافية للمنهج وهي :
1] أن تساعد الطلاب في تكوين العادات اليومية الأساسية .
2] تطوير الاتجاهات الصحيحة للطلاب ، والحياة الآمنة لهم .
3] مساعدة الطلاب في التعرف على أنفسهم كيابانيين .
4] تعزيز التفاعل بين الأفراد .
5] استثارة روح الخدمات العامة عند الطلاب .
         أنواع الأنشطة الطلابية الإضافية للمنهج :
1] كورابو ” Kurabu ” : وهو النشاط الذي يعقد خلال ساعات الدوام المدرسي .
2] بو   Bu  ” : وهو النشاط الذي يعقد بعد الدوام المدرسي .
3] ”  Hossh – Jugyo  ” : وهي أنشطة خاصة تنظم في فترات خاصة خلال العام الدراسي .
النوع الأول من النشاط الطلابي (Kurabu   ) :
*  الهدف منه : تعزيز الإبداع عند الطلاب .
* المشاركة فيه مطلوبة من الجميع دون استثناء ( المرحلة الابتدائية من السنة الرابعة إلى السادسة والمرحلة المتوسطة والثانوية ) .
* برامج هذه النشاط تكون المقابلة 35 مرة في السنة ، لمدة ( 45 ) دقيقة للحصة .
* برامج هذا النشاط :
 الخط / التصوير الفوتوغرافي / الموسيقى / الفنون / احتفالات الشاي / الحرف اليدوية  تصفيف الزهور وترتيبها .
 وفي المدارس الثانوية : ( التنس / الرماية / أعمال النحاس / كرة القدم / الاقتصاد المنزلي / الجودو / البنج بونج / الأحياء / الراديو / تسلق الجبال )
* من خلال هذه الأنشطة يتوقع من الطلاب أن يكتسبوا الاتجاهات لكي يكونوا موجهين لأنفسهم وعندهم القدرة للتفاعل بسهولة أكثر مع الكبار ، كذلك تنمية الرغبات والاهتمامات في مفردات المنهج بدلا من تلك التي تدرس في الفصول العادية ولكي تدمح الجوانب الفكرية والأخلاقية والصحية للتطور .
النوع الثاني من النشاط الطلابي (Bu) :
* تكون فيه المقابلة مرة أو مرتين في الأسبوع ، ويستغرق ساعة في المرحلة الابتدائية ، وكحد أعلى ساعتين في المرحلة المتوسطة والثانوية .
* البرامج : معظم البرامج التي تقدم في نشاط كورابو بالإضافة إلى التمثيل المسرحي والصحافة .
* ارتفعت نسبة المدارس التي تقدم برنامج بو بسرعة من 42% للمدارس الابتدائية إلى 99% للمدارس المتوسطة و 100% للمدارس الثانوية .
* يقدم نشاط بو برامج في الفترة الصيفية للطلاب تستغرق ما بين أسبوعين وثلاثة أسابيع شغل أوقاتهم في هذه الفترة .
النوع الثالث من النشاط الطلابي  : ( hossh – jugyo  )
وهي أنشطة خاصة تُنظَّم في فترات خاصة خلال العام الدراسي ، وتنفذ مرة أو مرتين
وتتضمن أنشطة الرياضة اليومية واحتفالات الفنون والرحلات التي تتطلب المبيت ليلا
والأنشطة الجمالية ، إضافة إلى برامج البحث عن وظيفة ودروس التقوية لمساعدة الضعاف وتعقد في فترة الإجازة أو قبل الدروس اليومية .
النشاطات المختلفة والتي تقدّم في المدارس اليابانية في المرحلة الابتدائية والثانوية :
المرحلة الابتدائية :
الأكاديمية
الهوايات
الرياضة
القراءة
الأحياء             الشطرنج الياباني
البيس بول             الكرة اللينة
العلوم
الموسيقى           قراءة الكتب
كرة السلة            سباق المضمار

الطبخ               طي الورق
المراوغة بالكرة          الدرجات

تنظيم الزهور          الشعر
بنج بونج

أعمال الخشب         الحِرف
كرة القدم

المرحلة الثانوية ( المستوى الأول )
الأكاديمية
الفنون والثقافة
الهوايات
الرياضة
الكيمياء
الفنون
رئيس المشجعين
الرماية
الأحياء
أعمال النحاس
الكتب الساخرة
كرة الريشة
الجيولوجيا
الإذاعة
تنظيم الزهور
السباحة
التاريخ
الخطوط
الحدائق
السلة
العلوم الطبيعية
الفرق الغنائية
الراديو
كرة الطائرة
الفيزياء
المحادثة بالانجليزية
الكوميدا اليابانية
كرة اليد

التمثيل
النسيج بالعقد
تسلق الجبال

الغناء الفلكلوري
أعمال المعادن
التمارين الرياضية

اقتصاد منزلي
السينما
التزلج

الموسيقى
الصحف
كرة القدم

الشعر
احتفالات الشاي



إنتاج الفيديو



أعمال الخشب

المرحلة الثانوية ( المستوى الثاني )
الأكاديمية
الفنون
الهوايات
تكاثر الحيوانات
الحدائق
رحلات مدرسية
احتفال الفنون والعلوم
سباق الماراثون
خدمة وتعاون مع المدرسة
الفنون اليومية
الحفل الختامي
اليوم الرياضي
ألعاب الكرة
الحفل الموسيقي
حصة الأمن المروري
المعسكرات
الصحة اليومية
زيارة المكاتب والمصانع
الفرق الموسيقى
المحافظة على الطبيعة والثقافة
الرحلات بالمشي
تنظيف المدرسة
أنشطة تجميل المدرسة

الاحتفالات الثقافية



مقتطفات من النشاط الطلابي في اليابان :
         يُعْطى الطالب الحرية في اختيار النشاط الحر الذي يناسبه .
         يتعلم الأطفال منذ التحاقهم بالمدرسة في الصف الأول الابتدائي الادخار ، فيودع مبلغا زهيدا يجمع عندما يصلون الصف السادس ليقوموا برحلة إلى أماكن بعيدة
         يقام مهرجان سنوي في جميع المدارس والجامعات للاحتفال بحضارتهم اليابانية ويمتد ليومين أو ثلاثة ، ويكون كحدث ترفيهي هام ويدعى إليه الأهالي ويكون لهم حرية المشاركة في أركانه المتخلفة .
         كثيرا من الشركات الكبرى في اليابان تقدم دعما غير محدود للمؤسسات التعليمية بل وتجعل منشآتها مجالا ضخما لتقديم التدريب الفني والتقني لطلاب المدارس .
         التعاون الرائع بين المدرسة والمنزل ، فهما شريكان حقيقان في التربية والتعليم من خلال المشاركة في المباشرة في تطوير المنهج والمشاركة في الأنشطة .
          هناك وفرة في الأجهزة الحديثة التي ينتجها اليابانيون ، وهذه الأجهزة تستخدم في الأنشطة المختلفة والتوعية من المشكلات البيئية والتحذير منها .
         تمارس أحيانا بعض الأنشطة في ” قاعات المواطنين العامة ” و ” مراكز الشباب ” وهي منشآت بلدية توفر عددا من الأنشطة التعليمية والتربوية بهدف تحسين الحياة الفكرية والثقافية لأفراد المجتمع .
         الصعوبات التي تواجه النشاط الطلابي في اليابان :
1] إجبار جميع الطلاب على الالتحاق ببرامج النشاط وتوقّع أداء متماثل منهم .
2] قلة الاهتمام بالفروق الفردية بينهم ، فالتربية النمطية في اليابان تلزم الطلاب بأن يكونوا متشابهين ولا يشِّذُ أحد ، ولو اختلف أي فرد فيكون شاذا وغير مُرحّب به فيتعرض للإساءة وقد تدفعه للاكتئاب والانتحار بين طلاب المرحلة المتوسطة والثانوية
3] كثرة المقررات الدراسية بالإضافة إلى برامج النشاط .
4] إغْفال الجانب الروحي والإيماني في التعليم والأنشطة .
 5] التربية النمطية .
 6] التشابة والتماثل في طريقة التفكير وطريقة الحياة ، فالمجتمع الياباني مبني على كلمة ( اليونيفورمتي ) أي التشابه والتماثل ، ونظام التعليم يتعامل مع المدرسة كمصنع يتخرج منها الطلاب بمواصفات معينة .
كيف يمكن الاستفادة من هذا العرض  في إدارة النشاط الطلابي في المملكة العربية السعودية :
1] عمل أنشطة طلابية خارج الدوام الرسمي للمدرسة ، والاستفادة من المباني المدرسية في الفترة المسائية وخاصة المدارس المُجهّزة لذلك .
2] تنوّع الأنشطة وملامستها للأمور الحياتية ( راجعْ عرض الأنشطة في كل مرحلة ، ثم قارنْ بينها وبين أنشطتنا التي لم تتغيير إلى الآن  ) ، وكذلك التنوع أيضا في المدة الزمنية للنشاط .
3] تعليم الطلاب الادخار للمشاركة في الأنشطة التي تحتاج للمال .
4] التوسع في أنشطة الرحلات إلى المدن والمصانع والتي تتيح للطالب الوقوف على مختلف مظاهر الحياة مما يساعد على صقل شخصيته وتعزيز مهاراته .
5] ربط النشاط في تعميق بعض القيم والمبادئ الإسلامية .
6] حث الطلاب على المشاركة الفعّالة  في أنشطة المجتمع والبيئة ( أسبوع النظافة / أسبوع المرور / الشجرة ) ، والابتعاد عن المشاركات التقليدية .
7] تفعيل الزيارات للأماكن التاريخية والإسلامية التي تبرز أصالة التراث الإسلامي .
8] التعاون والمشاركة بين الشركات الكبرى والمصانع وبين المؤسسات التعليمية .
9] تفعيل أواصر التعاون بين المنزل والمدرسة وخاصة في النشاط المدرسي ، ومشاركة المنزل والمدرسة في  الأنشطة المدرسية ، ورسم خطط النشاط المدرسي وتطويره .
10 ] إقامة منشآت وقاعات بلدية يتم فيمها مزاولة الأنشطة التعليمية والتربوية وتهدف إلى تحسين الحياة الفكرية والثقافية لأفراد المجتمع .
                                           
                                   


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق